الدرس الأول



بسم الله الرحمن الرحيم



أحببت أن أشرح هذا البرنامج لأنه لم يعطى حقه ولأنه من أهم برامج الأوفيس والتي لا تتخلى عنه

أي شركة سواء كبيره او صغيره . وهذا البرنامج ينفعك في مجال الوظائف وهو مطلوب أكثر من غيره

أحببت أن أشرح لكم هذه الدروس ومن ثم إنشاء الله برامج الأوفيس الأخرى . .

وسأشرح الذي أعرفه والذي تعلمته من خلال دراستي له .

نبذه عنه : برنامج غني عن التعريف وهو إحدى برامج مايكروسوفت اوفيس

الرائعة والأهم من كل البرامج الأخرى . برنامج مهم لكل شركة ومؤسسة سوا كانت

كبيرة أو صغيرة فهي مستعملة بكل هذه الشركات . لأنك تستطيع من خلال هذا البرنامج

تخزين عدد هائل من المعلومات والبيانات والرواتب والمصروفات والمبيعات وغيره

من حيث معلومات عن الموظفين اعمارهم ورواتبهم وأسمائهم وصورهم وكل شيء

عنهم وملاحظتهم وغيره . برنامج مطلوب بكل المؤسسات الكبيرة ويجب على الشخص

تعلمه لأهميته الكبرى ولو معرفة جزء بسيط منه فقط يساعدك على تعلمه كاملا . . .


الشرح :

أولا : كيفية فتح البرنامج كالتالي :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وبعد فتح البرنامج سيظهر لك البرنامج كالتالي :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

نختار الخيار المحدد ومعناه بالعربية قاعدة بيانات جديدة .

ليظهر لنا التالي :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





ليظهر لنا التالي :


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

من خيار tables نختار create table design view أي إنشاء او تصميم جدول

نضغط عليه ليظهر لنا التالي :


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





الحقل وهو الذي سيظهر لك على شكل جدول أي عنوان رئيسي كالتالي :


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

كتبنا الإسم و الرقم و رقم الهاتف والراتب في رقم 1



سيظهر لك في المربع الذي بجانبه كلمة text ومعناها نص أي سؤال ؟

هل الإسم هو نص . ؟ طبعا الإسم هو نص أي كلام أحرف وغيره .

خيار اخر كالتالي :


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


كما تلاحظ أخترنا لقائمة الإسم نص لأنه كلام أو احرف وغيره .

خيار اخر كالتالي :


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرقم وانا اقصد بالرقم أي رقم الموظف 1 2 3 4 5 6 7 وغيره فيجب إختيار

auto number أي ترقيم تلقائي وستعرف الآن كيف هو الترقيم التلقائي إن كنت لا

تعرف معناه .

خيار اخر كالتالي :



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الآن إلى خيار رقم الهاتف . حسنا رقم الهاتف عباراة عن ماذا ؟ طبعا عباراة

عن أرقام فقط ولا تستطيع أن تعطي أحد رقم هاتف بواسطة أحرف . أما الآن نختار من

القائمة التي بجانبة number لأنه رقم .

وخيار الراتب أيضا عباراة عن أرقام وتستطيع أن تجعله نص أي text إن كنت

تريد كتابة الراتب بالأحرف كالتالي : الف وخمسمائة وعشرين ريالا وغيره هذا على

سبيل المثال . .

والآن الخيار الأخرى غير text و number و auto number كسبيل المثال :

memo : ومعناها مذكرة إن كنت تريد أن تكتب ملاحظات او أي شيء تكتبها بجانبه .

مثال آخر : yes /no وهذا يأتي كصيغة سؤال أي كسبيل المثال كتبة حقل في الجدول

كالتالي :

متزوج : تختار انت الجواب نعم أم لا فقط من دون كتابته . .

ولديك خيار اخر كمثال مثل :Hyperlink وهو رابط موقع لهذا الشخص أو لصديقك

وعند كتابته سيظهر لك باللون الأزرق أي هو رابط موقع أنترنت .

ولديك أيضا data/time : وهو اليوم والتاريخ نحو يوم مولدك او عمرك وتكتب الصيغة

على شكل أرقام و رموز / كهذه . . وغيره من الخيارات الرائعه . وطبعا تستطيع تخزين

الآلاف من البيانات من دون أي صعوبة فالبرنامج صمم لذلك . .

أما الآن وبعد أن انتهينا من كتابة الحقول علينا بالحفظ لكي نذهب ونكتب البيانات

اللازمة كالتالي :


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


نضغط أولا على الرمز الذي في الأعلى وهو للحفظ او من قائمة file =save



لقد كتبت جدول الموظفين وعند كتابة جدول الموظفين والضغط على ok سيظهر

لنا التالي :


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


أختر لا .

والآن نريد الإنتقال الى مكان كتابة البيانات لأننا عند إختيار لا سنعود الى نفس صفحة

الحقول . فإليك الحل كالتالي :


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


نذهب إلى الإيقونة المحددة ومن ثم نضغط على السهم الذي بجانبها ليظهر لنا

هذه الخيارات datasheet view نضغط عليها ليظهر لنا التالي :



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


والآن نبدأ بكتابة البيانات الازمة كالتالي :



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وعند الإنتهاء فقط نضغط على علامة x للخروج من البرنامج وإن ظهرت لك صفحة

هل تريد الحفظ أجبه بنعم فقط هذه هي الطريقة . وهذا الدرس لتتعلم كيفية إدخال البيانات

والحقول اللازمة إن طلب منك سواء في العمل أو في البيت أو أي مكان لإدخال البيانات .



انتهى شرح الدرس الأول



أتمنى أن ينال على إعجابكم

وأي سؤال أنا حاضر

تحياتي


الدرس الثاني



بسم الله الرحمن الرحيم

أتمنى أنكم قد أستفدتو من الدرس الأول للأكسس وهذا هو شرحي رقم 2 للأكسس واتمنى أن ينال على

رضاكم .



درسنا اليوم :

MicroSoft Access


الدرس الثاني : كيفية البحث في البرنامج عن بيانات شخص ما

الدرس الثاني : كيفية البحث في البرنامج عن بيانات شخص ما

وكيفية إستبدال الأسماء بأسم ما تحدده أنت بسهولة تامة .

وكيفية ترتيب الأحرف والأسماء




لقد تعلمت بالدرس السابق كيفية إدخال البيانات وتعديلها والتعامل معها الآن إليك درس

يعلمك كيفية البحث عن بيانات شخص ما بسهولة وهذه الخاصية لا يستعملها إلا الذي

لديه المئات أو الآلاف من البيانات . .



أولا عليك بالذهاب الى درسنا السابق وقاعدة البيانات التي انشئناها وفتح البرنامج

وعند فتحه سوف يظهر لك التالي :



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

لنذهب الى العمل الذي قد تم حفظه علينا بالضغط على إيقونة الموظفين وهي إن كنت

تذكر قاعدة البيانات التي حفظناها سابقا . . ليظهر لنا الجدول الذي قمنا بإنشائه .



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

أولا : علينا بتظليل قائمة الإسم فقط للبحث عن إسم الشخص المراد البحث عنه .

وطبعا لنفرض ان لديك المئات بل الآلاف من الأسماء نظلل قائمة الأسم كما موضح لك

ومن ثم نذهب الى الإيقونة التي محددة في الأعلى ليظهر لنا التالي :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

هذا هو خيار البحث .













أما الآن الى خيار آخر للبحث كالتالي :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الإستبدال .

هذا الخيار يوفر لك ذهابك الى كل حقل لعمل التعديلات . أي لنفرض أنك كتبت إسم

دكتور خالد . ومن ثم أكتشفت أنك تريد أن تغير دكتور الى حرف د الدال . فما عليما

سوا كتابة الإسم ومن ثم الضغط على إستبدال الكل replace all .

1- الإستبدال .













كلمة واحدة فقط دكتور .



كالتالي :/

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

كسبيل المثال بدلنا كلمة محمد بحرف الميم .

أما الآن كيفية الترتيب ويسمونه الفرز التصاعدي والفرز التنازي أي الترتيب التصاعدي

والتنازلي عليك بعمل التالي :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

تريد أن ترتب قائمة الإسم . عليك بتظليل قئمة الإسم كاملة ومن ثم الذهاب الى



2- ترتيب تصاعدي وهو كترتيب Zالى A بالعكس كما تريد انت لنفرض اخترنا 1

ليظهر لنا التالي :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

والخيار الثاني كالتالي :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

والآن اليك معلومة صغيرة ودرس صغير رائع .

كمثال في قائمة الإسم تريد أن تكتبالإسم خماسي أو إسم طويل للشخص فستلاحظ ان

الإسم قد أختفى بعضها ويجب عليك إدخال زر الفارة في الداخل والبحث عن الإسم الأول

وغيره . فيجب عليك تكبير قائمة الإسم والآن ستعرف ما اقصده كالتالي :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ظلل قائمة الإسم ومن ثم إختر COLUMN wIDTH ليظهر لنا التالي :


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


لقد وضعت كسبيل المثال العرض 40.4111 بعد ان كان الرقم 20 صغيرا

ليظهر لنا التالي :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

لقد كبر حجم الجدول الخاص للأسم كما تلاحظ .

طريقة رائعة ومهمة جدا . .



انتهى شرح الدرس الثاني

أتمنى أن ينال على رضاكم

تحياتي
ليظهر لنا الجدول كما في الشكل السابق وهو أسم المشروع أو الجدول كسبيل المثال2- إنشاء قاعدة بيانات اضغط عليها عند كتابة أسم الملف .2- بيانات الحقل .2- اكتب الإسم الذي تبحث عنه هنا .3- أنت تبحث في حقل الإسم .4- بحث في أي جزء في الحقل .5- الكل .6- ابدء البحث بحثنا عن الإسم الموجود لديك في الشكل السابق ليظهر لك كما تريد4- حقل الإسم.5- اي جزء من الجدول .6- الكل .7- إستبدال كلمة واحدة فقط من الجدول أي يوجد كمثال 1000 أسم دكتور ستستبدل8- إستبدال الكل أي ال 1000 أسم دكتور ستستبدل بحرف الدال . سهل جدا .3- الكلمة التي تريد ان تضعها بدل الكلمة التي في الأعلى .
2- بيانات الحقل والتي يجب أن تختار منها ولا تتركها فارغة . فعند كتابة كمثال الإسم
1- أكتب الأسم المراد حفظه فيه .1- أسم الحقل وستعرف الآن ما معناه . 1- بحث.2- أكتب الإسم المراد إستبداله .1- الترتيب التنازلي أي من حرف A الى Z